Details, Fiction and تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



وتعليم الأطفال كيفية توصيل احتياجاتهم ورغباتهم ومعتقداتهم وأفكارهم.

الصَّبر: يُعلِّم الشطرنج الطفل الصَّبرَ والتحكُّم في مشاعره، فيجبُ عليه الانتظار حتى يحين دوره ليلعبَ، والتحكُّم في ردود فعله عند الخسارة.

اصطحِب طفلك إلى المسابح العامَّة أو شواطئ البحر للاستمتاع بالسِّباحة.

التعرف على مناطق الضعف في القدرة على التعلم، وهل يواجه صعوبات في السلوك، أو الأمر متعلق بالتواصل الاجتماعي والعاطفي، وغيره من الأمور، التي يسهل العمل على اكتسابها.

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على تعزيز الشُّعور بالسَّعادة والرِّضى لدى الطفل.

رعاية الصغار

التَّركيز والذَّاكرة: أظهرَت الدِّراسات أنَّ لعب الشطرنج يُحسِّنُ مهارات التَّركيز والذَّاكرة لدى الأطفال.

يمكن للآباء تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند أطفالهم باتباع العديد من الطرائق، فيما يلي نذكر لكم بعضاً من طرائق تنمية قدرات الطفل الذهنية:

صعوبات في النطق: قد يعاني الطفل من عدم المقدرة على نطق الأحرف والكلمات بشكلٍ صحيح رغم عدم وجود عائق مرضي لديه، كما يعاني في مقدرته على الحديث بطلاقة حيث يعاني من إنتاج الأصوات والمقاطع الصوتية والكلمات والعبارات.

يُصبح تعرّف على المزيد الطفل أكثر قدرة على الاستماع إلى الآخرين وفهم مشاعرهم.

تنمية مهارات الكتابة: يُساعد الشطرنج على تنمية مهارات الكتابة لدى الطفل؛ لأنَّه يجب عليه كتابة ملاحظات عن ألعابه وتحليلها.

سيكون لدى الطفل قدرات بدنية، ومهارات متعلقة بالقراءة والكتابة، وكذلك مهارات معرفية أعلى، إذا تم تطوير وتنمية دماغه على التعلم واكتساب المعرفة.

محاولة معرفة ما يلفت انتباه الأطفال، وما هي المهارة التي يستطيعون إتقانها، أو الموهبة التي يمتلكونها، والعمل على توفير طريقة آمنة وسهلة لهم، ليتمكّنوا من اكتشافها، وتعليم الأطفال طرق مبتكرة وسهلة للحصول على ما يريدون، وتعليمهم مهارات حلّ المشاكل، فعلى سبيل المثال إذا كان الطفل يفضّل استكشاف النباتات المنزليّة، فمن الممكن وضعها بعيداً عنه، وتوفير له بديل قريب آمن، ليلعب به ويستكشفه.[٥]

التعلُّم من الأخطاء: يُعلِّم الشطرنج الطفل كيفيَّة التعلُّم من أخطائه؛ لأنَّه يجب عليه تحليل أخطائه وتصحيحها لتحسين أدائه.

Report this wiki page